وقتهــا يبتدىء وقتها بارتفاع الشمس قدر رمح وينتهي حين الزوال ولكن المستحب أن تؤخر إلى أن ترتفع الشمس ويشتد الحر لما ثبت فى الحديث عن زيد بن أرقم قال خرج النبى صلى الله عليه وسلم على أهل قباء وهم يصلون الضحى فقال [ صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال من الضحى ] رواه أحمد ومسلم (8). وعن عاصم بن ضمرة قال سألنا علياً عن تطوع النبى صلى الله عليه وسلم بالنهار فقال كان إذا صلى الفجر أمهل حتى إذا كانت الشمس من هاهنا يعنى من المشرق مقدارها من صلاة العصر من هاهنا قبل المغرب قام فصلى ركعتين ثم يمهل حتى إذا كانت الشمس من هاهنا يعنى من قبل المشرق مدارها من صلاة الظهر من هاهنا يعنى من قبل المغرب قام فصلى أربعا وأربعا قبل الظهر إذا زالت الشمس وركعتين بعدها وأربعا قبل العصر يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن تبعهم من المسلمين والمؤمنين ] رواة الخمسة إلا أبا داود. وفيه دليل على استحباب أربع ركعات إذا زالت الشمس قال العراقى وهى غير الأربع التى هى سنة الظهر قبلها وسماها بعض العلماء بالضحوة الكبرى والأولى التى هى ركعتين عند ارتفاع الشمس قدر رمح بالضحوة الصغرى.
الرحيق المختوم 11
عــام
الحـــزن
وفاة
أبي طالب
خديجة
إلى رحمة الله
تراكم
الأحزان
الزواج
بسودة رضي الله عنها
عوامل
الصبر والثبات
وفاة أبي طالب
ألح المرض بأبي طالب، فلم يلبث أن وافته المنية، وكانت وفاته في رجب سنة عشر من
النبوة، بعد الخروج من الشعب بستة أشهر. وقيل: توفي في رمضان قبل وفاة خديجة
رضي الله عنها بثلاثة أيام.
وفي الصحيح عن المسيب: أن أبا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل، فقال: (أي عم، قل: لا إله إلا الله
، كلمة أحاج لك بها عند ... اقرأ المزيد
الرحيق المختوم 10
المقاطعة
العامة
ميثاق
الظلم والعدوان
ثلاثة
أعوام في شعب أبي طالب
نقض
صحيفة الميثاق
آخر
وفد قريش إلي أبي طالب
ميثاق الظلم والعدوان
زادت حيرة المشركين إذ نفدت بهم الحيل، ووجدوا بني هاشم وبني المطلب مصممين على
حفظ نبى الله صلى الله عليه
وسلم والقيام دونه، كائنًا ما كان، فاجتمعوا في خيف بني كنانة من وادى المُحَصَّبِ
فتحالفوا على بني هاشم وبني المطلب ألا يناكحوهم، ولا يبايعوهم، ولا يجالسوهم، ولا
يخالطوهم، ولا يدخلوا بيوتهم، ولا يكلموهم، حتى يسلموا إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
للقـتل، وكتـبوا بذلك صحيـفـة فيها ... اقرأ المزيد
الرحيق المختوم 09
رؤساء
قريش يفاوضون رسول الله صلى الله عليه وسلم
عزم
أبي جهل على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم
مساومات
وتنازلات
حيرة
قريش وتفكيرهم الجاد واتصالهم باليهود
موقف
أبي طالب وعشيرته
رؤساء قريش يفاوضون رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكأن رجاء قريش لم ينقطع بما أجاب به النبي صلى الله عليه
وسلم عتبة على اقتراحاته؛ لأنه لم يكن صريحًا في الرفض أو القبول، بل تلا عليه
النبي صلى الله عليه وسلم آيات لم يفهمها عتبة،
ورجع من حيث جاء، فتشاور رؤساء قريش فيما بينهم وفكروا في كل ... اقرأ المزيد
الرحيق المختوم 08
دخول كبار الصحابة فى الاسلام
إسلام حمزة رضي الله عنه
خلال هذا الجو الملبد بغيوم الظلم والعدوان ظهر برق أضاء الطريق، وهو إسلام حمزة
بن عبد المطلب رضي الله عنه أسلم في أواخر السنة
السادسة من النبوة، والأغلب أنه أسلم في شهر ذى الحجة.
وسبب إسلامه: أن أبا جهل مر برسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا عند الصفا فآذاه ونال منه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم
ساكت لا يكلمه، ثم ضربه أبو جهل بحجر في رأسه فَشَجَّهُ حتى نزف منه الدم، ثم
انصرف ... اقرأ المزيد
الرحيق المختوم 07
ايذاء المشركين المسلمين
موقف
المشركين من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفد
قريش إلى أبي طالب
قريش
يهددون أبا طالب
قريش
بين يدى أبي طالب مرة أخرى
اعتداءات
على رسول الله صلى الله عليه وسلم
دار
الأرقم
الهجرة
الأولى إلى الحبشة
سجود
المشركين مع المسلمين وعودة المهاجرين
الهجرة
الثانية إلى الحبشة
مكيدة
قريش بمهاجري الحبشة
الشدة
في التعذيب ومحاولة القضاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم
موقف المشركين من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأما بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه صلى الله عليه
وسلم كان رجلًا شهمًا ... اقرأ المزيد